TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق: التقدم لأي وظيفة حق للجميع دون التقيد بمحل السكن

العراق: التقدم لأي وظيفة حق للجميع دون التقيد بمحل السكن
النفط العراقية تنفي وجود توجهات للتفرقة في إجراءات التعيين بين العراقيين

مباشر: أكدت وزارة النفط العراقية، أن التقدم للتعيين بأي وظيفة حق لأي مواطن، سواء كانت بالمحافظة التي يقطن بها أو المحافظات العراقية الأخرى.

وأشارت الوزارة في بيان، إلى أنه لا توجد أي توجهات للتفرقة والتمييز في إجراءات التعيين بين العراقيين، على أساس النطاق الجغرافي.

ونفت النفط العراقية، صدور تعليمات من جانبها بهذا الشأن، مؤكدة رفضها للتصريحات التي وصفتها بـ"غير المسؤولة" من إدارات المحافظات التي تمنع المواطنين من المحافظات الأخرى تقديم طلباتهم للتعيين بحجة عدم انتسابهم لتلك المحافظة.

وأضافت في بيانها، أن ذلك مخالف للتعليمات والقوانين النافذة التي لم تحدد ذلك صراحة، وأن الدولة والحكومة والوزارة تحمل الجهات المخالفة للتعليمات التبعات القانونية.

وطالبت الوزارة جميع المسؤولين في القطاع النفطي بعدم التصريح أو اتخاذ قرار مخالف للتعليمات والقرارات التي من شأنها إحداث التفرقة بين المواطنين العراقيين لأنهم متساوون بالحقوق والواجبات بحسب ما نص عليه الدستور العراقي.

ونفت وزارة النفط العراقية؛ في منتصف أغسطس الجاري، إنهاء خدمات العراقيين العاملين بشركات النفط العاملة في البصرة، مؤكدةً أنها تولي اهتماماً بتشغيل الأيدي العاملة العراقية بغض النظر عن مدنهم ومحافظاتهم.

وكان مجلس الوزراء العراقي وافق خلال أغسطس الجاري، على إلزام الشركات الأجنبية بتشغيل 50% من العمالة العراقية ضمن مشاريعها الاستثمارية.

واندلعت تظاهرات منذ الأسبوع الأول من يوليو الماضي في عدد من المحافظات العراقية؛ احتجاجاً على تدهور الخدمات العامة والفساد، ومطالبةً بتوفير فرص عمل.